2017 ثالث الأعوام حرارة في استراليا

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/11 م ، 1439/4/24هـ
2017 ثالث الأعوام حرارة في استراليا
تعبيرية

طقس العرب- قالت هيئة الأرصاد الجوية في استراليا إن عام 2017 كان ثالث الأعوام المسجلة من حيث ارتفاع درجات حرارة في البلاد إذ تتسبب ظاهرة الاحتباس الحراري في تغيير المناخ في القارة.

يأتي هذا في وقت حذر فيه مزارعون من أن الأحوال الجوية تضر بقطاع الزراعة الذي تبلغ قيمته 47 مليار دولار.

 

وقالت هيئة الأرصاد في بيان سنوي بشأن المناخ يوم الأربعاء إن ارتفاع الحرارة العام الماضي حدث على نحو غير معتاد رغم غياب ظروف جوية مرتبطة بظاهرة النينيو عن منطقة المحيط الهادي كانت تؤدي لارتفاع الحرارة في استراليا.

 

وقال بلير تريوين عالم المناخ الكبير بهيئة الأرصاد لهيئة الإذاعة الاسترالية ”اعتقد أن هذا يدل على أنه حتى دون ظاهرة النينيو كعامل قوي يؤدي لارتفاع الحرارة، فإن العالم لا يزال يتسبب في ارتفاع كبير في درجات الحرارة“.

 

وتسبب ارتفاع حرارة المحيط قرب الساحل الشمالي الشرقي لاستراليا خلال 2017 في تبييض كبير للشعاب المرجانية بطول الحاجز المرجاني العظيم المدرج على قائمة التراث العالمي وذلك في أول صيف منذ سنوات عدة.

 

وذكرت هيئة الأرصاد أن متوسط درجات الحرارة ارتفع نحو درجة مئوية واحدة فوق المعدلات الطبيعية، وأن الحرارة ارتبطت في أغلب الأحيان بالاحتباس الحراري الناجم عن أنشطة البشر والذي تسبب أيضا في قلة المطر في جنوب البلاد.

 

وأدى هذا إلى أشد جفاف في سبتمبر أيلول في مناطق لها أهمية في زراعة الحبوب بنيو ساوث ويلز وحوض موراي-دارلينج. وتبع ذلك هطول المطر بغزارة في موسم الحصاد مما جعل الأمور أصعب على المزارعين.

 

ومن المتوقع أن يكون محصول القمح في استراليا، رابع أكبر مصدر للقمح في العالم، الأصغر خلال عشر سنوات.

 

ووجدت هيئة الأرصاد أن سبعا من بين السنوات العشر الأكثر حرارة في استراليا مرت بالبلاد منذ 2005، وأن من المتوقع أن يكون عام 2018 أيضا أكثر حرارة من المعدلات المعتادة.

 

وشهدت سيدني يوم الأحد أحر الأيام منذ 80 عاما وحدث ذوبان لأسفلت الطرق في ولاية فكتوريا وخرجت حرائق غابات عن السيطرة.

 

وقالت هيئة الأرصاد إن عام 2017 هو على الأرجح ثاني أو ثالث الأعوام حرارة على مستوى العالم منذ عام 1850.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق