يوم الاثنين : أمطار رعدية غزيرة منتظرة في مناطق عديدة من سوريا وتوقعات بتشكل السيول المحلية

2016/02/21 م ، 1437/5/13هـ
يوم الاثنين : أمطار رعدية غزيرة منتظرة في مناطق عديدة من سوريا وتوقعات بتشكل السيول المحلية
صورة تعبيرية

موقع Arabiaweather.com - تأثرت البلاد منذ الساعات المتأخرة من صباح يوم الأحد بمنخفض جوي متوسط الى عالي الفعالية بدأ تأثيره فعلياً مع ساعات العصر والمساء وعمل على هطول الأمطار الغزيرة في مناطق متعددة من البلاد . هذا المنخفض الجوي سيزداد تأثيره هذه الليلة . فيما يستمر تأثيره بقوة لكن بشكل أكثر عشوائية نهار الاثنين .

 

هذه الليلة ، تكون الأجواء باردة نسبياً الى باردة في مختلف المناطق ، وتهطل الأمطار على فترات في مناطق مختلفة من البلاد تكون غزيرة ورعدية أحياناً . لكن بعد منتصف الليل ومع ساعات الفجر تصبح الفعالية الجوية عشوائية في المناطق الشمالية وبعض المناطق الساحلية والوسطى حيث سيتمركز المنخفض الجوي فوق الأراضي اللبنانية ؛ فيما تنتظم الأمطار الغزيرة بشكل أكبر في المناطق الجنوبية والجزيرة ،وأيضاً في دمشق وريفها على فترات  . وتترافق الهطولات بالعواصف الرعدية القوية أحياناً وربما تساقط كثيف للبَرَد خاصة في الجبال . كما تتساقط الثلوج فوق 1600م عن سطح البحر . الرياح ستكون نشطة السرعة عل فترات في أغلب المناطق وتكون متقلبة الاتجاه الى جنوبية غربية في أغلب المناطق ، عدا الجزيرة حيث تكون جنوبية شرقية . ويكون البحر متوسط الى عالي ارتفاع الموج . 

 

أما نهار يوم غدٍ الاثنين ، فيتمركز المنخفض الجوي وسط البلاد ومن ثم شرقها ، و تكون الأجواء باردة نسبياً وغائمة جزئياً الى غائمة في مختلف المناطق مع استمرار هطول أمطار غزيرة على فترات خاصة في المنطقة الجنوبية والجزيرة . وخلال ساعات الظهر وحتى ساعات المساء تكون الفرصة مهيئة لتشكلات رعدية قوية عشوائية في مناطق متفرقة من البلاد وتشمل الاحتمالية بشكل جيد العاصمة السورية دمشق وأريافها بما في ذلك ريفها الشرقي هذه التكونات الرعدية ستتسبب بهطولات محلية غزيرة قد يرافقها تساقط زخات البَرَد  ( فرص عالية لتشكل السيول ) .  ويستمر هبوب رياح نشطة السرعة بشكل أقل وعلى فترات ، ويكون البحر متوسط الى عالي ارتفاع الموج . هذا وتضعف الفعالية الجوية بشكل واضح خلال ساعات المساء والليل . فيما تشتد الفعالية الجوية ليلاً في منطقة الجزيرة وبعض المناطق الشرقية والشمالية مع أمطار رعدية غزيرة . على أن تشمل احتمالاتها أجزاء أوسع من البلاد نهار الثلاثاء .

 

 

 

شاهد أيضاً