هل للطقس وتغيراته علاقة بتوزيع الماء واليابسة على الأرض؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/04 م ، 1439/4/17هـ
هل للطقس وتغيراته علاقة بتوزيع الماء واليابسة على الأرض؟
اليابسة والماء

طقس العرب- يتكون سطح الكرة الأرضية من 30% يابسة و70% من الماء. ونتيجة لاختلاف الحرارة النوعية لليابسة والماء، فإن كل منهما يمتلك ميزات معينة تساهم في حدوث الظواهر الجوية واختلافات الطقس؛ فاليابسة تسخن بسرعة وتبرد بسرعة بينما الماء يسخن ببطء ويبرد ببطء، مما ينتج عن ذلك ظواهرة مهمة منها:

 

نسيم البحر (sea breeze)

ترتفع درجات الحرارة في اليابسة خلال الأجواء المستقرة والمشمسة، أسرع منها على سطح المياه، لذلك ينخفض الضغط الجوي على سطح الأرض بشكل أقل؛ مما يؤدي إلى انتقال الهواء الموجود فوق سطح البحر إلى اليابس المجاور فتتشكل ظاهرة "نسيم البحر" والذي تتجاوز سرعة رياحه 30 كيلو مترًا/ساعة.

 

ويبدأ نسيم البحر عادة من ساعات الصباح المتأخرة حتى ساعات الليل الأولى ولذلك كان البحارة قديمًا يستفيدون منه للوصول إلى الشواطئ عصرًا ومساءً.

 

نسيم البر (land breeze)

يحدث عكس نسيم البحر، حيث أنه خلال ساعات الليل، تفقد اليابسة حرارتها بسرعة مقارنة مع سطح البحر الذي يبقى دافئًا، فتنتقل الرياح من البر نحو البحر مما يؤدي إلى تشكل ظاهرة نسيم البر الذي تتجاوز سرعة رياحه حوالي 20 كيلو مترًا/ الساعة.

 

ويبدأ نسيم البر قبل منتصف الليل ويستمر حتى ساعات الصباح، وقد كان البحارة أيضًا يستفيدون منه بالدخول إلى البحر حيث يدفع نسيم البر سفنهم الشراعية إلى داخل البحر في ساعات الفجر.

 

تكون المنخفضات والمرتفعات الجوية

يؤثر اختلاف الحرارة النوعية بين اليابسة والمسطحات المائية في تشكل المنخفضات والمرتفعات الجوية، ففي فصل الشتاء تفقد الأرض حرارتها بشكل أسرع من المسطحات المائية التي تبقى دافئة فينخفض الضغط الجوي فوق المسطحات المائية ويرتفع في اليابس.

 

ومثال ذلك منخفضات البحر الأبيض المتوسط، حيث تكون مياه المتوسط في فصل الشتاء دافئة مقارنة مع اليابس المجاور الذي يكون باردًا، ما يساهم بشكل كبير في تشكل منخفضات البحر المتوسط .

 

ويعتبر المرتفع الجوي السيبيري "وهو نظام ضغط جوي مرتفع موسمي يتشكل في الأشهر الباردة فوق الأراضي السيبيرية نتيجة برودة الأرض مقارنة مع المسطحات المائية المجاورة"، أحد أكبر الأمثلة للفرق بين حرارة اليابس والمسطحات المائية.

 

وفي فصل الصيف، يحدث العكس حيث تسخن الأرض بشكل كبير وتبقى المسطحات المائية المجاورة باردة؛ لذلك تتشكل المنخفضات الجوية فوق اليابس ويرتفع الضغط الجوي فوق البحر.

 

ويعد منخض الهند الموسمي أحد أكبر الأمثلة على ذلك، والذي يسيطر على الهند والجزيرة العربية ويصل إلى أجزاء من أوروبا وآسيا، ويؤدي هذا المنخفض إلى ظاهرة الرياح الموسمية "مون سون" التي تندفع من المحيط الهندي إلى الأراضي الهندية ويحمل معه كميات هائلة من الأمطار.

 

لذا، يعتبر الفرق بين خواص المياة واليابسة أحد أكبر المسببات للظواهر الجوية والاختلافات في الطقس على كوكب الأرض.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق