هكذا يتجسس هاتفك على تفاصيل حياتك اليومية

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/11/02 م ، 1439/02/13هـ
هكذا يتجسس هاتفك على تفاصيل حياتك اليومية
تعبيرية

موقع طقس العرب - يمكن أن يكشف هاتفك عن جميع أنشطتك البدنية إلى غوغل والتطبيقات التي تستخدمها. فأجهزة الاستشعار داخله يمكنها ان ترصد وتفهم وتكشف عن تحركات العالم الحقيقي الخاص بك، استناداً إلى ما يحدث للهاتف نفسه. وعلى سبيل المثال يمكن لهاتفك معرفة ما إذا كنت واقفا، أو إذا كنت قد وضعت هاتفك للتو على المكتب، أو حتى إذا كنت قد بدأت المشي. 

 

 

إذاً، يسمح نظام أندرويد بمعرفة ما يسمى "التعرف إلى النشاط"، الذي نوقش في موقع DuckDuckGo الأسبوع الماضي، وهو نشاط يجعل من السهل على المطورين العمل على ما تفعلونه في أي وقت.

 

 

وعلى الرغم من الاعتراف بأن هذا النشاط ليس بالأمر الجديد، الا انه ولدى ملاحظة التعليقات في DuckDuckGo تشير إلى أن الكثير من المستخدمين لا يدركون ذلك.

 

 

وتقول غوغل: تم تصميم واجهة برمجة التعرف إلى النشاط على أعلى أجهزة الاستشعار المتوافرة في الجهاز. أجهزة الاستشعار توفر نظرة ثاقبة حول ما يفعله المستخدمون حالياً. ومع ذلك، ومع عشرات الإشارات من أجهزة استشعار المتعددة والاختلافات الطفيفة في كيفية قيام الناس بالأشياء، الكشف عما يقوم به المستخدمون ليست بالعملية السهلة.

 

 

برمجية التعرف إلى النشاط تكتشف تلقائياً الأنشطة من خلال قراءة دورية لبيانات الاستشعار ومعالجتها باستخدام نماذج التعلم الآلي.

 

 

ويمكن لبرمجية التعرف إلى النشاط القول للمطورين عندما يكون الهاتف الخاص بك في السيارة مثلاً او على الدراجة او انه لا يتحرك، ويرجع ذلك إلى تغيير زاوية الجاذبية الخاصة بالمستخدم الذي يمشي أو الذي يركض...الخ.

 

 

وتقول غوغل: "إن حالة الاستخدام الشائعة هي أن أحد التطبيقات يريد مراقبة الأنشطة في الخلفية وتنفيذ إجراء عند اكتشاف نشاط معين. على سبيل المثال، يمكن أن يبدأ التطبيق تلقائيا مراقبة نبض قلبك عند بدء المشي، أو التبديل إلى وضع السيارة عند بدء القيادة. وعلى الرغم من أن هذه الخاصية يمكن أن تكون مفيدة، الا انها غريبة ايضاً الى حد ما.

 

 

وأكثر من ذلك، فغوغل جعلت من الصعب معرفة أي تطبيقات تطلب الإذن.

 

 

في الوقت الحالي، فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك هي التحقق من كل أذونات تطبيقاتك واحدا ًتلو الآخر، من خلال الانتقال إلى الإعدادات، والتطبيقات، والنقر على أحد التطبيقات، والضغط على زر القائمة وتحديد جميع الأذونات. إنها عملية بطيئة وشاقة.

 

 

ولكن إذا كنت تشعر بالقلق بشكل خاص حول التعرف إلى نشاطك، فهذا يستحق الذهاب لإلغاء تثبيت أي من التطبيقات التي تطلب الإذن، لراحة البال.
 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق