نصائح غذائية تهمك قبل عيد الفطر

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/06/19 م ، 1438/09/24هـ
 نصائح غذائية تهمك قبل عيد الفطر
تعبيرية

موقع طقس العرب - يحتاج الصائم مع نهاية شهر رمضان المبارك وقبل عيد الفطر المعروف بأكلاته المتنوعة والثقيلة أيضاً على المعدة مثل : الكعك (المعمول) والبسكويت إلى مجموعة من الطرق والنصائح الغذائية والطبية التي تحمينا من الوعكات الصحية التي نصاب بها خلال العيد وتقف حائلاً أمام إستمتاعنا بقضاء العيد والخروج مع الأهل والأصدقاء .

 

لذا تقدم إخصائية التغذية هبة عاكف مجموعة من النصائح الغذائية التي تساعدنا على تخطي الوعكات والأزمات الصحية التي تحدث لنا في العيد .

 

و تقول إخصائية التغذية : نتيجة للتغيير المفاجىء في مواعيد وأساليب ونوعيات الطعام المتناولة في العيد، يعاني معظم الناس من عدة ظواهر مرضية مثل :التلبك المعوي، آلام بالمعدة، انتفاخ، اسهال حاد .. وغيرها من الأمراض التي تتعرض لها المعدة والجهاز الهضمي.

 

وتنصح الدكتور ة هبة عاكف بإتباع الآتي لقضاء عيد فطر بدون آلام :
- التدرج في تعويد معدتك على استقبال الطعام وذلك بالبدء بكميات قليلة من الطعام وتصغيير حجم الوجبات المتناولة لتجنب إرباك الجهاز الهضمي .

 

- الحرص على تناول وجبة فطور خفيفة في وقت باكر من الصباح وتجنب الفطور الثقيل الدسم .

 

- تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة مثل الصلصات السميكة، المقالي والبقوليات حتى تستعيد المعدة نمطها المعتاد للعمل بشكل جيد بعد الصيام .

 

- الاستمتاع بغداء العيد الذي يحتوي كمية من اللحوم المفيدة لصحة الجسم مع الحرص على أن تكون قليلة الدسم كما أن طريقة طهيها وتحضيرها (الشوي) يخفف من امتصاص الجسم للدهون، وينصح بتناول الخضار الورقية بجانبها مثل البقدونس،الشبت والخس.

 

- عند تناول وجبة دسمة في أيام العيد ينصح بأن يكون العشاء خفيفا مثل كوب لبن مع تفاحة أو صحن سلطة لتجنب حدوث عسر الهضم .

 

- شرب النعناع الدافىء أو الزنجبيل مع الليمون بعد الوجبة يساعد في تهدئة المعدة وإزالة التشنجات المعوية.

 

- تجنب الإفراط في تناول الحلويات صباح العيد مثل الكحك ،البسكويت والبتيفور فهي أطعمة عالية جدا في محتواها من السكريات والدهون وتناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى إرباك الجهاز الهضمي.

 

- الاعتدال في شرب القهوةحتى لا تتسبب في زيادة حموضة المعدة و حدوث الاضطرابات المعوية.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق