ناسا: لن تطأ أقدامنا سطح المريخ قريبا

2017/07/16 م ، 1438/10/22هـ
ناسا: لن تطأ أقدامنا سطح المريخ قريبا
المريخ

موقع طقس العرب -اعترف "ويليام جيريستنماير" مدير رحلات الفضاء المأهولة في ناسا بأن الوكالة لا تمتلك، حاليا، ميزانية بعثة مأهولة إلى المريخ.

 

وجاء هذا الاعتراف المُحرج خلال اجتماع حضره جيريستنماير في المعهد الأمريكي للملاحة الجوية والفضائية، يوم الأربعاء 12 يوليو، حيث كشف فيه عن عدم مقدرة الوكالة حاليا تحديد تاريخ تنفيذ مثل هذه البعثات، بسبب نقص التمويل اللازم لذلك.

 

وقال جيريستنماير خلال الاجتماع: "نعتقد أن أي مركبة مأهولة إلى المريخ ستزن على الأقل، دون وقود، حوالي 20 طنا، وهذا يمثل زيادة بنسبة 20 ضعفا عن أي روفر عادي نستخدمه في المهمات التقليدية الأخرى، ما يتطلب بالتأكيد ميزانيات ضخمة". وألمح جيريستنماير إلى ان الوكالة قد تفكر عوضا عن ذلك في العودة إلى بعثات القمر المأهولة.

 

الغريب في الأمر أن هذا الاعتراف يأتي بعد أيام من تعهد نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" بدخول الولايات المتحدة عصرا جديدا للريادة في مجال الفضاء، عن طريق العودة إلى القمر واستكشاف سطح المريخ.

 

وكان اسم بنس قد طُرح مؤخرا كمرشح لرئاسة هيئة استشارية حكومية تسمى "المجلس الوطني للفضاء"، كما قام بجولة داخل مركز كينيدي للفضاء، التابع لوكالة ناسا، للوقوف على مدى التقدم الذي أحرزته الوكالة في بناء المركبات التي ستتوجه إلى الفضاء السحيق (خارج المجموعة الشمسية للأرض)، والكبسولات التي بُنيت لإرسال رواد فضاء إلى مدار الأرض المنخفض في السنوات المقبلة.

 

وقال بنس وقتها بحضور حشد مكون من حوالي 800 موظف من وكالة ناسا، ومجموعة من الخبراء في مجال علوم الفضاء: "ستعود أمتنا إلى القمر، وسنطأ بأقدامنا سطح المريخ، لقد فزنا في الماضي في سباق القمر".

 

كما أعاد إلى الأذهان البعثات الأمريكية "أبوللو" في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، والتي نجحت في إرسال الرواد إلى الفضاء، وكان أحدهم "باز ألدرين"، أول من وصل من البشر إلى سطح القمر.

شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق