منخفض جوي متوسط الى عالي الفعالية أحياناً يؤثر على البلاد اعتباراً من مساء الثلاثاء وحتى صباح الخميس

كنان نصر
كنان نصر
متنبئ جوي- مستشار شركة طقس العرب في توقعات بلاد الشام
2017/12/04 م ، 1439/03/14هـ
منخفض جوي متوسط الى عالي الفعالية أحياناً يؤثر على البلاد اعتباراً من مساء الثلاثاء وحتى صباح الخميس
منخفض جوي متوسط الى عالي الفعالية أحياناً يؤثر على البلاد اعتباراً من مساء الثلاثاء وحتى صباح الخميس

موقع طقس العرب- تتأثر البلاد إعتباراً من ساعات مساء الثلاثاء بُمنخفض جوي مصحوي بكتلة هوائية باردة، سيستمر بالتأثير على البلاد حتى فجر وصباح الخميس قبل أن ينحسر سريعاً عن المنطقة.

 

يوم الثلاثاء: يطرأ انخفاض على درجات الحرارة إلا أنها ستبقى أعلى من مُعدلاتها السنوية العامة مثل هذا الوقت من العام مع ظهور كميات من الغيوم أغلبها على ارتفاعات عالية. 

ويتوقع أن تتهيأ الفُرصة مع ساعات المساء لهطول زخات رعدية من المطر في المنطقة الساحلية؛ قبل أن تشتد ليلاً وتمتد إلى شمال غرب البلاد وأجزاء من الشريط الغربي للبلاد.

 

يوم الأربعاء: يطرأ إنخفاض ملموس على درجات الحرارة، وتكون الأجواء غائمة إجمالاً مع هطولات مطرية غزيرة على فترات خاصةً مع ساعات بعد الظهر والعصر. وتكون الهطولات على شكل زخات على فترات في مدينة دمشق. وستتميز الأجواء بهبوب رياح غربية نشطة الى شديدة السرعة أحياناً خاصةً في دمشق والمناطق الجنوبية والشرقية تثير الغبار في المناطق الصحراوية، أما البحر فسيكون عالي إرتفاع الموج.

أما ليلاً فتكون الأجواء باردة بشكلٍ ملموس. وتخف الهطولات تدريجياً في شمال وشمال غرب البلاد بينما تستمر على فترات في باقي المناطق، قبل أن تنحسر الهطولات تدريجياً فجراً .

 

يوم الخميس: يطرأ إنخفاض آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة بشكلٍ ملموس؛ وينحسر المُنخفض الجوي سريعاً عن البلاد.

 

بالنسبة لتوقعات الثلوج خلال فترة تأثير المنخفض الجوي:

يتوقع أن تتساقط الثلوج مع ساعات ظهر وبعد ظهر يوم الأربعاء على ارتفاع 1400م في المنطقة الساحلية، و1500م وما فوق في القلمون.

 

 بينما تمتد خلال ساعات المساء الى 1000-1100م في شمال غرب البلاد، والى 1200م في القلمون وريف دمشق، بينما تهطل على ارتفاع 1300-1350 وما فوق في مُحافظة السويداء.

 

أما خلال ساعات الليل، فيتوقع هطول زخات من الثلج في المرتفعات الساحلية والشمالية وأجزاء من البادية التي تزيد عن 850-900م عن سطح البحر( في حال توافر الهطولات)، بينما يتوقع هطول زخات من الثلج في مناطق القلمون وريف دمشق إعتباراً من 1000-1050م عن سطح البحر و في مُحافظة السويداء في المناطق التي تزيد عن 1200 عن سطح البحر، قد تمتد على شكل زخات مطر ممزوجة بالثلج الى ارتفاعات أقل من ذلك إن شاء الله. 

 

يُحذر طقس العرب خلال فترة تأثير المنخفض الجوي من :

1- خطر تشكل السيول المحلية نتيجة غزارة الأمطار.

2- خطر شدة سرعة الرياح، وارتفاع أمواج البحر.

3- تدني مدى الرؤيا الأفقية بسب الغيوم المُلامسة لسطح الأرض على الجبال.

4-تدني مدى الرؤيا الأفقية في بعض المناطق الصحراوية بسبب الغبار المثار بالرياح النشطة السرعة.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً