كيف تتصرف عند تعرض السيارة للانزلاق خلال هطول الأمطار ؟

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/11/27 م ، 1439/03/09هـ
كيف تتصرف عند تعرض السيارة للانزلاق خلال هطول الأمطار ؟
تعبيرية

موقع طقس العرب - قالت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة إنه عند تعرض السيارة للانزلاق على الماء أثناء السير على طريق مبلل مثلا، فإنها تصبح عائمة بالمعنى الحرفي للكلمة ويتعذر توجيهها؛ نظرا لأن العجلات لا تقدر على تصريف الكميات الكبيرة من الماء عبر مداس الإطارات. 

 

 

وعن كيفية التصرف في هذا الموقف، أوصت الهيئة بعدم تحريك مقود السيارة مع إبطاء السرعة وإجراء عملية الكبح. ولا يجوز توجيه السيارة مجددا، إلا عندما تُلامس العجلات الطريق مرة أخرى.

 

 

 ويمكن الاستدلال على خطر تعرض السيارة للانزلاق من خلال الضوضاء العالية، التي يحدثها الماء في مبيت العجلات أو قاع السيارة، بالإضافة إلى الدوران المنفلت للعجلات أو عدم استجابة المقود. 

 

 

وبشكل عام، تنصح الهيئة عند السير على الطرق المبللة بالضغط على دواسة الكبح برفق من حين لآخر؛ لأن هذا يساعد على تجفيف البطانات والأقراص لتقوم بعملها في حالات الطوارئ، مع العلم بأن الموديلات الحديثة والفارهة تقوم بعمل هذا بشكل أوتوماتيكي. وأشار خبراء الهيئة إلى أنه كلما زاد عمق مداس الإطار، تعاملت السيارة مع الطرق المبللة بشكل أفضل. 

ويمكن للإطارات، التي تتمتع بعمق مداس 7 مليمتر أو أكثر، أن تقوم بتصريف الماء حتى سرعة 80 كلم/س، في حين يمكن للإطارات ذات عمق مداس 3 مليمتر تصريف الماء حتى سرعة 70 كلم/س. ويمكن أن تفقد الإطارات اتصالها بالطريق على سرعة 50 كلم/س إذا قل عمق المداس عن 6ر1 مليمتر.
 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق