كميات كبيرة من المطر مُتوقعة في المناطق الجنوبية خلال فترة تأثير المُنخفض الجوي

كنان نصر
كنان نصر
متنبئ جوي- مستشار شركة طقس العرب في توقعات بلاد الشام
2018/01/04 م ، 1439/04/17هـ
كميات كبيرة من المطر مُتوقعة في المناطق الجنوبية خلال فترة تأثير المُنخفض الجوي
صورة أرشيفية

موقع طقس العرب- تتأثر البلاد اعتباراً من ساعات المساء وخلال ساعات ليلة الخميس- الجمعة بُمنخفض جوي جديد عميق ماطر سيتمركز الى الجنوب الغربي من جزيرة قبرص ومن ثم يتحرك شرقاً. 

 

وتُعتبر المناطق الجنوبية من البلاد بالدرجة الأولى، ودمشق وريفها والقلمون بالدرجة الثانية؛ من أكثر مناطق البلاد تأثراً بالفعالية الجوية لهذا المنخفض الجوي من حيث الشدة والمدة. في حين أن باقي مناطق البلاد ستتأثر بفعالية متوسطة الى عالية الشدة خلال النصف الأول من تأثير المنخفض الجوي وتُصبح الفعالية الجوية أكثر عشوائيةً لاحقاً.

 

وفي تقريرنا نستعرض توقعات الحالة الجوية بالإضافة الى كميات الأمطار التقريبية المُتوقعة في مناطق دمشق وريفها وجنوب البلاد خلال فترة تأثير هذا المنخفض الجوي.

 

مدينة دمشق وريفها :

يتوقع أن تبدأ الأمطار بالهطول حوالي فترة منتصف هذه الليلة، وتكون الهطولات غزيرة لاسيما مع ساعات صباح وظهر يوم الجمعة. بينما تصبح على فترات لاحقاً. على أن تضعف احتمالاتها بشكل ملحوظ خلال ساعات المساء والليل. 

بالنسبة للثلوج فستتساقط على ارتفاع 1300- 1350م عن سطح البحر وأحياناً دون ذلك ما بين فجر وظهر يوم الجمعة قبل أن تُصبح على على 1400-1500م لاحقاً.  

أما عن كميات المطر المُتوقعة في مدينة دمشق فيتوقع أن تكون بحدود 25-40مم ولا يُستبعد أن تتجاوز 40-45مم في الضواحي الغربية للعاصمة. 

أما في جبال ريف دمشق الغربي والجنوبي الغربي العالية، فلا يُستبعد أن تتجاوز حدود 80-100 مم في بعض المناطق.

 

المناطق الجنوبية ( القنيطرة - درعا - السويداء) :

يتوقع أن تشتد الهطولات في مُحافظة القنيطرة مع اقتراب فترة مُنتصف الليلة القادمة وتنتشر أحياناً الى مُحافظة درعا وأجزاء من السويداء. أما مع اقتراب ساعات فجر وصباح الجمعة فيتوقع أن تشتد الهطولات في مُعظم المناطق الجنوبية وتكون غزيرة جداً أحياناً ومصحوبة بالرعد وتساقط البَرَد في بعض المناطق. وتستمر الأمطار على شكل هطولات " بين الحين والآخر " ليلة الجمعة- السبت وحتى بعد ظهر يوم السبت إن شاء الله.

أما بالنسبة للثلوج فتتساقط على ارتفاع1300- 1350م وربما أقل صباحاً. وتتراجع الى حدود 1500-1600م اعتباراً من ساعات الصباح المتأخرة والظهر.

ويتوقع أن تتجاوز كميات الهطول حتى عصر يوم السبت حاجز 125مم في بعض مناطق الجولان ومرتفعات القنيطرة العالية. كما لا يستبعد أن تتجاوز الهطولات 50-60مم في مدينتي درعا والسويداء، بينما يتوقع أن تتجاوز الهطولات 80-90مم في بعض المناطق الجبلية الشرقية العالية الإرتفاع لمُحافظة السويداء إن شاء الله.

 

يُحذر طقس العرب خلال المُنخفض الجوي من:

1- خطر تشكل السيول وجريان الأودية.

2- العواصف الرعدية. 

3- سرعة هبات الرياح.

4- تدنّي مدى الرؤيا الأفقية على أغلب الجبال بسبب الغيوم المُلامسة لسطح الأرض. 

 

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً