طقس شديد البرودة الأحد مع رياح قوية، والفعالية الجوية تشتد ليلاً

2017/01/07 م ، 1438/4/9هـ
طقس شديد البرودة الأحد مع رياح قوية، والفعالية الجوية تشتد ليلاً
صورة أرشيفية

موقع Arabiaweather.com- تتأثر البلاد يوم الأحد بمنخفض جوي عالي الفعالية مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة ورطبة، تأثيره يتركز شمال غرب البلاد ولاحقاً غرب البلاد بحيث تبدأ فعاليته الجوية الرئيسية ما بين مساء الأحد ومساء يوم الاثنين.

 

هذه الليلة (ليلة السبت-الأحد) :

تكون الأجواء باردة بصورة ملموسة مع طقس ماطر في شمال وشمال غرب البلاد مع حدوث العواصف الرعدية. هذا وتكون الهطولات على شكل ثلوج على ارتفاع 1350-1400م وما فوق في هذه المناطق تمتد فجراً الى ال1200-1300م وما فوق. بينما يكون الطقس شديد البرودة وغائم جزئياً الى غائم في باقي المناطق مع فرصة لهطول بعض الأمطار المحلية. هذا ويستمر هبوب رياح جنوبية غربية نشطة الى قوية السرعة على فترات خاصةً على السواحل.

 

نهار يوم الأحد :

يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة مع أجواء أكثر برودة من المُعتاد. ويتوقع استمرار هطول الأمطار الغزيرة في شمال غرب البلاد على فترات والتي تكون على شكل ثلوج فوق 1200م عن سطح البحر. كما وتهب رياح جنوبية غربية بحيث تتجاوز بعض هباتها 90كم/ساعة على فترات خاصةً على الساحل.

وتدريجياً تتهيأ الفرصة لهطول زخات من المطر مع ساعات بعد الظهر والمساء في مناطق الشريط الغربي للبلاد عدا المناطق الجنوبية.

 

ليلة الأحد - الاثنين :

تكون الأجواء شديدة البرودة مع هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط البَرَد على امتداد الشريط الغربي للبلاد ما عدا مناطق ريفي درعا الجنوبي والشرقي وكذلك محافظة السويداء. كما تتساقط الثلوج الكثيفة على الجبال التي تزيد عن 1000م عن سطح البحر. تمتد لاحقاً الى 900م خاصةً في ريف دمشق الغربي والقلمون. وقد تكون الأمطار ممزوجة بالثلج على ارتفاعات أقل.

 

نهار يوم الاثنين :

توالي درجات الحرارة انخفاضها مع استمرار هطول الأمطار على فترات على امتداد مناطق غرب البلاد وتصل بعض زخات الأمطار الى محافظة السويداء على فترات. هذا وتكون الهطولات ثلجية على ارتفاع 900م وربما على 800م خاصةً صباحاً.

على أن تتراجع الفعالية الجوية خلال ساعات المساء. ان شاء الله.

 

يُحذر طقس العرب من :

1- خطر تشكل السيول على امتداد مناطق غرب البلاد خاصةً في شمال غرب البلاد.

2- هبوب الرياح الشديدة السرعة خاصةً يوم الأحد.

3-تراكم الثلوج الذي قد يطال مناطق 900م لاسيما في القلمون وريف دمشق الغربي والقنيطرة.

4- خطورة الاقتراب من البحر العاصف. 

5- خطر تدني مدى الرؤيا الأفقية بسبب الضباب على الجبال. 

6- خطر تدني مدى الرؤيا الأفقية في المناطق الشرقية نتيجة الغبار المُثار بالرياح النشطة السرعة.

شاهد أيضاً