زخات من المطر في بعض المناطق يوم الأربعاء وازدياد تأثير منخفض جوي عميق عصر ومساء الخميس

كنان نصر
كنان نصر
متنبئ جوي- مستشار شركة طقس العرب في توقعات بلاد الشام
2018/01/16 م ، 1439/04/29هـ
زخات من المطر في بعض المناطق يوم الأربعاء وازدياد تأثير منخفض جوي عميق عصر ومساء الخميس
زخات من المطر في بعض المناطق يوم الأربعاء وازدياد تأثير منخفض جوي عميق عصر ومساء الخميس

موقع طقس العرب- يكون الطقس يوم الأربعاء بارداً نسبياً بوجهٍ عام وبارداً في المناطق الجبلية، ويتوقع هطول زخات من المطر في أجزاء مُتفرقة من المناطق المُمتدة غرب البلاد وفي شمالها وفي منطقة الجزيرة.

 

يوم الخميس، تميل درجات الحرارة للإنخفاض الطفيف ويستمر هطول زخات من المطر على فترات خاصةً في شمال غرب البلاد.

 

ازدياد تأثير منخفض جوي عميق عصر ومساء الخميس :

اعتباراً من ساعات بعد ظهر وعصر يوم الخميس تشتد الهطولات في مناطق شمال غرب البلاد وتصبح غزيرة جداً،

بينما يبدأ عصراً ومساءاً عبور جبهة هوائية باردة مُرافقة لمُنخفض جوي عميق "سريع" عالي الفعالية ومصحوب بكتلة هوائية باردة من أصل قطبي. وتُشتد الفعالية في مُعظم مناطق الشريط الغربي للبلاد مع اقتراب ساعات مُنتصف ليلة الخميس- الجمعة، وبما في ذلك مدينة دمشق.، وتكون الهطولات غزيرة الى غزيرة جداً أحياناً. وتهب رياح قوية السرعة خاصةً على السواحل.

 

ومع تحرك مركز المنخفض الجوي مع ساعات صباح الجمعة نحو شمال البلاد تضعف الفعالية الجوية فوق هذه المناطق، وتتركز في المناطق الجنوبية خاصة درعا والسويداء وريف دمشق الغربي، بالإضافة الى المناطق الشرقية والجزيرة، ويتوقع أن يستمر تأثير هذا المنخفض الجوي بشكل أضعف حتى ساعات الليل.

 

أما بالنسبة الى احتمالات تساقط الثلوج في المناطق الداخلية خلال فترة تأثير المنخفض الجوي، فتشير بيانات الماذج العددية المُشغلة لدى طقس العرب الى تركّز هذه الهطولات على المُرتفعات الجبلية، بينما هناك احتمال ضعيف لامتداد زخات من الثلج الى بعض الأجزاء العالية من المناطق الداخلية لفترات محدودة. وسنوافيكم بتفاصيل إضافية عبر تقاريرنا القادمة.

 

ورغم قصر فترة تأثير هذا المنخفض الجوي، يتوقع أن يُعطي دفعة جيدة جداً للموسم المطري إن شاء الله.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً