خبراء سعوديون يتمكنون من تطوير نموذج عالمي لتوقعات الطقس والمناخ

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/03/18 م ، 1438/6/19هـ
خبراء سعوديون يتمكنون من تطوير نموذج عالمي لتوقعات الطقس والمناخ
خبراء سعوديون يتمكنون من تطوير نموذج عالمي لتوقعات الطقس والمناخ

موقع ArabiaWeather.com- تمكن فريق من الباحثين في مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، من تحقيق إنجاز بحثي جديد يعد الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، عبر تطوير نموذج لتوقعات الطقس والمناخ، تم تسجيله عالمياً تحت اسم النموذج المناخي السعودي (SAUDI-KAU.

 

وتم اعتماد النموذج من بين النماذج العالمية للتوقعات المناخية التي يصدرها معهد الأبحاث الدولي (IRI) بجامعة كولومبيا في نيويورك، الذي يقوم بتوزيع هذه التوقعات على مراكز ومكاتب الأرصاد العالمية.

 

وجرى تطوير النموذج بالشراكة مع خبرات عالمية لنقل التقنية من خلال برنامج التعاون الدولي وبرنامج العلماء المتميزين وبالاستعانة بالسوبر كمبيوتر الفائق السرعة (عزيز)، وبمشاركة الباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه.

 

بدوره، هنأ مدير جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي، المركز والفريق البحثي على هذا الإنجاز العالمي المتميز الذي جاء ثمرة خمسة أعوام من العمل البحثي والجهد الدؤوب، وثمرة الدعم المقدم من قبل الحكومة التي وفرت الإمكانيات للارتقاء بالبحث العلمي بكونه ركيزة أساسية من ركائز التنمية الشاملة في وطننا .

 

وأكد الدكتور اليوبي، أن هذا الإنجاز والتسجيل العالمي يضاف إلى سجل الجامعة الزاهر بالإنجازات البحثية المتميزة، حاثاً المركز على مزيد من التطوير لهذا النموذج الفريد من نوعه وتحقيق المزيد من الإنجازات البحثية في مجال التوقعات المناخية.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً