تفاصيل المنخفض الجوي العميق والعالي الفعالية الذي سيؤثر على البلاد الثلاثاء والأربعاء

كنان نصر
كنان نصر
متنبئ جوي- مستشار شركة طقس العرب في توقعات بلاد الشام
2016/12/12 م ، 13/1/1438هـ
تفاصيل المنخفض الجوي العميق والعالي الفعالية الذي سيؤثر على البلاد الثلاثاء والأربعاء
صورة أرشيفية لأمطار دمشق

موقع Arabiaweather.com- تتأثر البلاد تدريجياً بمنخفض جوي عالي الفعالية. بحيث تتأثر أجزاء من البلاد بحالة من عدم الاستقرار الجوي نهار اليوم الاثنين، في حين تتأثر بالكتلة الهوائية الباردة المرافقة للمنخفض الجوي يوم الثلاثاء والذي سيتعمق تدريجياً ليلاً ويستمر تأثيره بفعالية عالية نهار الأربعاء. ان شاء الله.

 

حالة من عدم الاستقرار الجوي نهار اليوم الاثنين:

تتأثر المناطق الساحلية والشمالية الغربية يوم الاثنين بأحوال جوية غير مستقرة بحيث يتوقع هطول زخات رعدية محلية من المطر تكون غزيرة. هذه الهطولات قد تمتد الى أجزاء من المناطق الوسطى والشمالية أحياناً. هذا وتكون درجات الحرارة أعلى بقليل من معدلاتها السنوية العامة.

 

بداية تأثير المنخفض الجوي فجر وصباح غدٍ الثلاثاء: 

يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة لتكون أدنى بقليل من معدلاتها السنوية العامة، ويتوقع هطول الأمطار الرعدية الغزيرة خاصةً على الساحل، و تمتد الهطولات أحياناً على شكل زخات رعدية من المطر الى باقي المناطق.

 

تعمق المنخفض الجوي وجبهة هوائية باردة تعبر ليلاً:

واعتباراً من أولى ساعات الليل تشتد الهطولات وتشمل الهطولات الغزيرة أغلب المناطق الداخلية. كما تتساقط الثلوج على الجبال التي تزيد عن 1600م ومن ثم فجراً الى 1500م عن سطح البحر. الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة على فترات.

 

استمرار تأثير المنخفض الجوي نهار الأربعاء واشتداد البرودة تدريجياً:

يستمر نهار الأربعاء هطول الأمطار الغزيرة على فترات ان شاء الله، تترافق بحدوث العواصف الرعدية أحياناً، وربما تساقط زخات البَرَد. كما تهب رياح غربية شديدة السرعة قد تتجاوز بعض هباتها 100 كم على فترات ويكون البحر عاصفاً. كما تتساقط الثلوج صباحاً على الجبال التي تزيد عن 1400م تمتد ظهراً الى 1000م على الجبال الساحلية و1100م في ريف دمشق بينما تكون على 1250م في جنوب البلاد. ومن ثم عصراً تمتد الى 800م في جبال الساحل وربما أقل ، بينما تكون على 1000م وما فوق في جنوب البلاد.(لا تراكمات مهمة دون 1150م في جنوب البلاد ). 

هذا ويستمر اشتداد البرودة مساءاً، الا انه سيتزامن مع ارتفاع الضغط السطحي نتيجة ابتعاد المنخفض الجوي، وبالتالي تراجع الفعالية الجوية. لكن وفي حال توافر الهطول مساء الأربعاء فأنه سيكون على شكل زخات ثلج بدءاً من500-600م شمال البلاد ومن 950-1000م عن سطح البحروما فوق في جنوب البلاد ان شاء الله. ( البرودة أشد بشكل واضح في الأقسام الشمالية من البلاد خلال هذا المنخفض الجوي )

 

تناقص الغيوم واشتداد البرودة ليلة الأربعاء- الخميس:

خلال ساعات ليلة الأربعاء-الخميس تتناقص الغيوم عموماً كما تتحول الأجواء الى شديدة البرودة، وتبقى الفرصة مهيئة لهطول زخات محلية من المطر خاصةً في المناطق الشمالية والجزيرة. وتكون على شكل زخات من الثلوج في المناطق الشمالية والوسطى والشرقية لكن في حال توافر الهطولات.( بسبب التراجع الكبير الحاصل في الفعالية الجوية).

 

يُحذر طقس العرب في ظل الظروف الجوية المتوقعة من :

1- خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة.

2- خطر العواصف الرعدية وربما تساقط البَرَد . 

3-خطر شدة سرعة الرياح العاصفة نهار الأربعاء.

4- خطر الاقتراب من مياه البحر والذي سيكون عاصفاً لاسيما الأربعاء.

5- خطر تدني مدى الرؤيا الأفقية في الجبال نظراً لشدة الهطول والغيوم الملامسة لسطح الأرض.

6- خطر الانزلاق في الجبال العالية نتيجة تساقط الثلوج.

7- خطر العواصف الرملية في أجزاء من البادية نتيجة الرياح العاصفة.

8- تراكم الثلوج على الجبال والمناطق الآنفة الذكر.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً