تعرف على طرق مقاومة الصقيع

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/08/23 م ، 1438/12/01هـ
تعرف على طرق مقاومة الصقيع
تعبيرية

موقع طقس العرب - د. جمال الموسى

 

مكافحة الصقيع: 
إن التنبؤ الدقيق والصحيح بحدوث الصقيع يعتبر خطوة رئيسية ومن أهم خطوات مكافحة الصقيع الناجحة والإقتصادية. 

فالتنبؤ قبل فترة زمنية كافية ( يوم أو يومين أو حتى قبل ساعات من حدوث الصقيع حتى يتم تحضير المحروقات والأجهزة والأيدي العاملة اللازمة لمكافحته.

 
وأن التنبؤ الدقيق عادة يحتوي معلومات يوضح فيها شدة الصقيع ووقت ومكان حدوثه وتشكله، حتى يتسنى تحديد الطرق المناسبة والأولويات التي يجب اتباعها في مقاومته، وتكثيف أو تقليل إجراءات الحماية وعادة يصدر التنبؤ عن الصقيع عن مراكز التنبؤات الجوية التابعة المرافق الأرصاد الجوية. 

وطرق الوقاية من الصقيع هي عبارة عن تعليمات فنية من شأنها التقليل من آثار الصقيع وأهمها اختيار الموقع وانتقاء الاصناف وبعض الاعمال الزراعية اللازمة ويقاوم الصقيع بطرق مختلفة منها : 
1. العمل على زيادة مقاومة النبات للصقيع وذلك بتحسين شروطها الغذائية والمائية وتأخير فترة النمو والأزهار. 

2. الطرق الفيزيائية وتشمل:
التدفئة، الري بالرذاذ، التدخين، السقاية السطحية، التغطية، المراوح وخلط الهواء، الضباب الصناعي، استعمال المحاليل الرغوية العازلة للحرارة ومصدات الرياح. 

 

مقاومة الصقيع: 
يقاوم الصقيع بطرق مختلفة فمنها: 
1. الطريقة البيولوجية: وتعمل على زيادة مقاومة النبات للصقيع وتأخير النمو والأزهار. 
2. الطرق الفيزيائية وتشمل: 
أ. الري بالرذاذ والسقاية السطحية: 
يقاوم الصقيع برش الماء فوق الأشجار أو تحتها وفعالية الرش فوق الأشجار أكثر من فاعلية الرش تحتها، لكن هنالك محاذير من الرش فوق الأشجار منها تراكم الجليد على الإغصان في حالات الصقيع الشديد وكذلك المساعدة على انتشار الأمراض والحشرات بسبب زيادة الرطوبة. 

 

ب: المراوح وطريقة خلط الهواء: 
ويتم خلط الهواء البارد القريب من سطح الأرض مع الهواء الأدفأ الموجود في الطبقات الأعلى في ليالي الصقيع الإشعاعي. 

 

ج: التغطية:
وتتم بتغطية النباتات بالزجاج أو المواد البلاستيكية أو بالقش أو التراب إذ تحد التغطية من فقد الحرارة بالإشعاع ( مثل البيوت الزجاجية والبيوت البلاستيكية)

 

د: طريقة التدفئة او التدخين 
وتتم بحرق الوقود السائل أو الصلب أو من اية مواد أخرى قابلة للإشتغال..

ه: استخدام النفايات:
بعض الإجراءات التي يمكن اتباعها لحماية البيوت المغطاة من أضرار الصقيع: أن ضرر الصقيع شديداً على النباتات المزروعة تحت البيوت البلاستيكية، فبسبب الرطوبة العالية داخل هذه البيوت فإن للصقيع في حالة حدوثه أضرار جسيمة قد تقضي على كامل المزروعات داخل البيوت غير المدفأة.
لذلك على أصحاب البيوت تأمين أجهزة التدفئة المناسبة لتلك البيوت وجعلها جاهزة للعمل باستمرار للتمكن من  استخدامها وقت الصقيع. 

المقاومة: 
1. عدم فلاحة الأرض أثناء الصقيع. 
2. عدم فرش الأرض بالأعشاب. 
3. التدخين وهو عن طريق كمية من الخشب لارتفاع درجة الحرارة المنبعثة من الحرارة الناتجة من حرق المخلفات النباتية التي يعيبها تأثيرها على البيئة. 
4. التغطية. 
5. الري بالرذاذ والري السطحي. 
6. عمل برنامج للنبات يتم فيه الحصول على جميع احتياجاته من العناصر الغذائية والمائية وكذلك اختيار أصول ذات نمو متأخر أو استعمال محاليل هرمونية تعالج الأزهار المتضررة من الصقيع. 
7. اضافة الأسمدة الكبريتية والفسفورية. 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق