بدون رجيم.. نصائح لتغذية صحية تزيد رشاقة الجسم في الشتاء

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/30 م ، 1439/5/13هـ
بدون رجيم.. نصائح لتغذية صحية تزيد رشاقة الجسم في الشتاء
تعبيرية

طقس العرب- تؤدي قلة الحركة الناجمة عن برودة الطقس في فصل الشتاء إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون في أجزاء مختلفة من الجسم وبالأخص في منطقتي البطن والأرداف، وذلك مع زيادة كميات الطعام، وبالتالي فقدان الرشاقة.

 

لذا، يتطلب تناول الطعام في الشتاء، القليل من الحكمة والحرص على تناول ما هو صحي وقليل السعرات الحرارية حتى لا يؤدي إلى تراكم الدهون. وتاليًا مجموعة من النصائح البسيطة والعلمية للتغذية والتي تحافظ على رشاقة الجسم وتحميه من الأمراض، والتي نشرها موقع "دوتشيه فيليه" الألماني:

 

التنويع في الوجبات الغذائية

يُنصح باتباع برنامج غذائي متوازن يحتوي على العناصر الغذائية كافة، مثل النشويات والأملاح المعدنية والألياف والفيتامينات والمغذيات النباتية الخالية من الدهون.

 

كما ينبغي تناول المنتجات الطبيعية في الوجبات والعصائر، فعلي سبيل المثال، يُفضل تناول التفاح الطازج بدلًا من شُرب العصير المحلى بالسكر.

 

تناول الأسماك والحليب

تحتوي هذه الأطعمة على اليود والكالسيوم والسيلينيوم وأوميغا3،  لذا يُنصح بتناول الحليب ومنتجاته يوميًا. والسمك مرة أو مرتين في الأسبوع، إضافة إلى اللحوم والبيض بكميات معتدلة.

 

وينبغي عند شراء الأسماك التأكد من مصدرها وصلاحيتها، كما ينبغي عدم الإكثار من أكل اللحوم والنقانق، إذ يكفي منها ما مقداره 300 إلى 600 غرام في الأسبوع.

 

الماء

ينصح بتناول لتر ماء يوميًا أو أكثر؛ لأهميته للجسم، وكذلك شرب العصائر الطبيعية.

 

الخضروات والفاكهة

ينبغي الإكثار من تناول الخضار والفواكهة الطازجة يوميًا، بنسبة 5 حصص يوميًا، والتي تؤكل مطبوخة أو نيئة، كما ويُنصح باختيار الموسمية منها.

 

أطعمة غنية بالدهون  

تكمن أهميتها بكونها تحتوي على أحماض وفيتامينات دهنية ضرورية، كما أنها تمنح الجسم طاقة كبيرة، لكن يجب تناول كميات معتدلة دون الإفراط؛ كونها قد تؤدي إلى السمنة وزيادة احتمال خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

 

 تعتبر الزيوت والدهون النباتية كزيت الصويا واللفت ومنتجاتهما هي الأفضل، فيما يجب الحذر من الدهون الخفية، أي الموجودة في اللحوم ومنتجات الحليب والمرطبات والحلويات والوجبات السريعة والوجبات الجاهزة المعلبة.

 

كميات معتدلة من السكر والملح

يُفضل استخدام الملح الغني باليود والفلوريد دون الإكثار منه، كما يجب الحرص على تناول السكر والمنتجات المُصنعة من السكر كالمشروبات أو شراب الغلوكوز بفترات متقطعة وبكميات قليلة جدًا.

 

النشاط البدني

لا بد من ممارسة الرياضة والنشاط البدني لمدة نصف ساعة على الأقل يوميًا، فهي تساعد في المحافظة على وزن رشيق بشكل منتظم.

 

هضم الطعام ببطء

تجنب الأكل بسرعة والاستمتاع بتناوله ببطء، فذلك يمنح شعورًا بالشبع، ويساهم في الحصول على جسم رشيق في فصل الشتاء.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق