المسبار "كاسيني" على وشك الغوص في غلاف زحل الجوي.. وهذه أحدث صورة لزحل

ديانا الحموري
ديانا الحموري
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/04/06 م ، 1438/07/09هـ
المسبار "كاسيني" على وشك الغوص في غلاف زحل الجوي.. وهذه أحدث صورة لزحل
أحدث صورة لكوكب زحل

موقع ArabiaWeather.com- نشرت وكالة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا"، صورة جديدة لكوب زحل المعروف بحلقاته العديد، وقالت الوكالة أن هذه الصورة الطبيعية هي الأولى التي يظهر فيها جليا إلى جانب زحل كواكب المريخ والأرض والزهرة.

 

وأوضحت أنه جرى التقاط الصورة عام 2013، عبر  المسبار"كاسيني" الفضائي المكلف باستكشاف نظام زحل.

 

ويسعى فريق "كاسيني" إلى معالجة 114 صورة من زاوية واسعة لزحل، من أجل ابتكار ألبوم بانورامي للكوكب.

 

بعد مضي 13 عاما تقريبا على وجود مسبار "كاسيني" في مدار كوكب زحل، بات قريبا من الغوص في أجواء الكوكب الغازي العملاق، بحسب وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

 

ويستعد "كاسيني"، الموجود في مدار زحل منذ العام 2004، إلى بدء المناورات التي ستجعله يغوص في أجواء الكوكب الغازي العملاق في 15 أيلول/سبتمبر، على ما أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".

 

ويحمل المسبار 12 جهازا علميا، وسيقوم في 26 نيسان/أبريل بأول نزول له في الغلاف الجوي غير المستكشف، والذي يفصل زحل عن حلقاته على ما أوضحت ناسا.

 

يظهر في هذا الرسم التوضيحي المركبة الفضائية كاسيني (Cassini) التابعة لوكالة ناسا فوق الأفق الشمالي لكوكب زحل

 

من جانبه، قال توماس زوربوكين، المسؤول المساعد لإدارة المهمات العلمية في الوكالة الأمريكية، "لم يصل أي مسبار إلى هذه المنطقة الفريدة من نوعها حتى الآن. ونحن سنحاول عبورها 22 مرة". ويوضح "سيسمح لنا ذلك بتحسين فهمنا لتشكل الكواكب العملاقة وأنظمة الكواكب بشكل عام وتطورها".

 

وخلال مهمته الطويلة حول زحل، سمح "كاسيني" بالتوصل إلى اكتشافات مهمة مثل وجود محيط شاسع تحت سطح قمر "أنسيلادوس" الجليدي، فضلا عن بحور من الميثان السائل على "تيتان"، أحد أقمار زحل أيضا.

 

فبعد عشرين عاما على إطلاقه، و13 عاما من استكشافه لكوكب زحل، لم يعد "كاسيني" يملك الكثير من الوقود على ما أفادت ناسا، وكان ينبغي اتخاذ قرار بشأن أفضل طريقة لإنهاء المهمة.

 

وتوقعت ليندا سبالكر، المسؤولة العلمية عن المهمة في "جيت بروبالشن لابوراتوري"، التابع لناسا في باسادينا في كاليفورنيا، أن "يقوم كاسيني بمراقبات رائعة في نهاية حياته الطويلة".

 

ويأمل الفريق العلمي الحصول على معلومات قيمة حول البنية الداخلية لزحل ومصدر حلقاته. وينوي الباحثون الحصول كذلك على صور ومشاهد غير مسبوقة ملتقطة عن قرب عن غيوم زحل.

 

وسيبدأ المسبار "كاسيني" مناورته الأولى قبل عملية الغوص الكبيرة بعد خمسة أشهر، مع تحليق أخير على مسافة قريبة من تيتان في 22 نيسان/أبريل، وعندما سيقوم بالغوص للمرة الأخيرة في الغلاف الجوي لزحل في 15 أيلول/سبتمبر، سيستمر في نقل البيانات من عدة أجهزة، ولا سيما حول تركيبة الغلاف الجوي إلى حين انقطاع البث.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق