الفعاليات الجوية المتوقعة على الوطن العربي

ابراهيم شخاترة
ابراهيم شخاترة
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2017/11/08 م ، 1439/02/19هـ
الفعاليات الجوية المتوقعة على الوطن العربي
الفعاليات الجوية المتوقعة على الوطن العربي

موقع طقس العرب – ابراهيم شخاترة تتعرض العديد من الدول العربية الى اوضاع غير مستقرة ما بين حالات عدم استقرار الى منخفضات جوية جلبت العديد من الامطار فوق اجزاء مختلفة.

 

كما ذكرنا في عدة تقارير، تتعرض مناطق المغرب العربي خاصة تونس والجزائر لمنخفضات جوية تسهم في دعم الموسم المطري. كما تتعرض مناطق سوريا ولبنان منذ بداية الموسم إلى عدة حالات مطرية تتركز بشكل أكبر شمال وغرب تلك المناطق وبشكل أقل المناطق الجنوبية بحكم بدء اقتراب الأحواض الباردة من المنطقة.

 

وتتعرض أيضًا السعودية والعراق إلى حالات عدم استقرار خصوصا المناطق الشمالية والغربية والمناطق الجنوبية الغربية، حيث من المتوقع أن تستمر الأمطار الرعدية خلال الفترة المقبلة، بمشيئة الله.

 

اما بالنسبة للأردن وفلسطين، لا تزال المؤشرات الجوية للفترة القادمة والمُستمدّة من الخرائط الجوية طويلة المدى لدى كادر التنبؤات الجوية في "طقس العرب" غير مُتفائلة باقتراب اي فعالية جوية مهمة إلى المنطقة حتى بداية الثلث الثاني من الشهر الحالي.

 

ويُتوقع أن تتعرض مناطق شمال القارة الأوربية إلى عدد من المنخفضات الجوية الباردة وصولاً إلى منطقة وسط وجنوب المتوسط حتى منتصف الشهر الجاري، وذلك يعني في الغالب وجوب استقرار الأجواء في شرق المتوسط بما فيها بلاد الشام والمملكة.

 

البداية الخجولة لفصل الخريف اقتصرت على زخات خفيفة من الأمطار خلال الأسابيع الماضية مع بقاء الأجواء باردة في أغلب المناطق.

 

يُذكر أن النشرة الشهرية الصادرة والمُعدة من كادر التنبؤات الجوية، كانت قد ذكرت أن الأسبوع الثاني من الشهر الحالي سيكون مستقر بشكل عام مع احتمالية تأثر المملكة بامتداد منخفض جوي أو حالة من عدم الاستقرار الجوي في الأيام الأخيرة من هذه الفترة، كما تنشط مجدداً الرياح الجنوبية الشرقية في الأيام الآخيرة من هذه الفترة، قد تعمل على اثارة الغبار والأتربة.

 

وبحسب الأرشيف الخاص بـ"طقس العرب" فان المملكة قد تأثرت بمثل هذه الأجواء في عدة مواسم سابقة.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق