البرتقال كنز في الشتاء.. تعرف على فوائده المذهلة!

مراسلو طقس العرب
مراسلو طقس العرب
مشاركات مجتمع طقس العرب عبر "أرسل خبراً"
2018/01/23 م ، 1439/5/6هـ
البرتقال كنز في الشتاء.. تعرف على فوائده المذهلة!
تعبيرية

مشاركة من حمزة حسنات

 

طقس العرب- يعتبر البرتقال من أكثر الفواكه الحمضية استهلاكًا في الشتاء، لوفرة إنتاجه ورخص ثمنه، إضافة لفوائده الجمّة التي قد يجهلها غالبيتنا معظمها.

 

ويتكون البرتقال من نسبة عالية جدًا من الماء قد تصل من 80-85%، كما يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات والألياف، وهو غني بالفيتامينات مثل فيتامين: سي، ب12، ب1، أ، إضافة لاحتواءه على أملاح معدنية مثل أملاح الفسفور والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم.

 

وللبرتقال فوائد واستعمالات عديدة، منها:

  - يعتبر من الأطعمة الغنية بقيتامين سي؛ مما يجعله في مقدمة الأغذية التي تقي وتشفي من الزكام والانفلونزا.

 

- يقوي الكبد وينشط الدورة الدموية في القلب.

 

- يعمل على زيادة امتصاص الحديد؛ ما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم.

 

 - يقي من حدوث داء الحفر “الإسقربوط” 

 

 - يفتح الشهية إذا تناوله الإنسان قبل الطعام ومفيد أيضا للصدر والسعال.

 

 - يمكن استعماله في حميات تخفيف الوزن والسكري؛ كونه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية فكل 100غرام من البرتقال يحتوي على 50-60 سعراً حرارياً.

 

-  تناول البرتقال بعد الطعام يساعد كثيراً على الهضم؛ كون الحامض الموجود فيه يثير الـــغدد المعديــــــة وينشط خــميرة المعـــدة الهاضمــة  "الببسين" لهضم الطعام.

 

- يعالج عصير البرتقال سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.

 

- يعتبر البرتقال مفيد للمصابين بأمراض القلب والضغط كونه لا يحتوي على المواد الدهنية والكولسترول. 

 

- تشير العديد من الدراسات إلى أن شرب كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية كونه غني بفيتامين(C) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الشحوم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا والأنسجة.

 

- يساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام ويقوي العظام لاحتوائها على نسبة جيدة مـن الكالسيوم.   

 

 - البرتقال غني بمادة الألياف؛ يلعب دور جيد للحد من الإمساك.

 

-  يمكن استعمال البرتقال في الصناعة حيث أصبح من الممكن استخراج زيت نباتي غذائي من البرتقال واستخرجت من قشوره صبغة تستعمل في تثبيت ألوان الحرير الصناعي.

 

- كما استخرجت منه مادة التربين التي تستعمل في طلاء السفن، ومادة أخرى تستعمل في مداواة الجروح العميقة.

 

وأخيرًا، يُنصح بعدم الإكثار من تناول عصير البرتقــال؛ كونه يضر المصابين بالقرحة المعدية والإثنى عشر، كما أنه يضر الأسنان ويعمل على تحطم مادة الكالسيوم فيها.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق