الاحتباس الحراري يهدد بانقراض أنواع من النباتات

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2016/06/26 م ، 1437/9/21هـ
الاحتباس الحراري يهدد بانقراض أنواع من النباتات
تأثير الاحتباس الحراري على النباتات

موقع ArabiaWeather.com- توقعت دراسة أجراها المركز الدولي للزراعة الاستوائية في كولومبيا، أن درجات الحرارة تهدد بعض المحاصيل الزراعية بالاختفاء من جميع أنحاء العالم ما لم تستحدث أنواع جديدة منها.

 

وذكرت الدراسة التي نُشرت في "the journal Nature Climate Change" أن درجة حرارة الأرض ترتفع بسرعة كبيرة تفوق قدرة المحاصيل الزراعية على التكيف معها، وفقا لـ "بي بي سي".

 

وأوضحت الدراسة أن الفترة التي تستغرقها المحاصيل بين الزرع والحصاد، ستكون أقصر كلما كانت الحرارة أعلى، لافتة إلى أن هذه المدة سوف تقل إلى حدٍ كبيرٍ في أوائل 2018 في بعض المناطق.

 

وذكر المشرف على الدراسة أندي تشالينور، أن فترات بقاء المحاصيل في الأرض سوف تكون أقصر، وسوف تتحول فترة بقاء المحصول في الأرض المتعارف عليها إلى معلومة قديمة تحتاج إلى تحديث بفعل ارتفاع درجة الحرارة.

 

ولفت إلى إمكانية اسخدام الهندسة الوراثية لإحداث تعديلات في جينات المحاصيل، بحيث تنجز بعض الأمور في وقت أقل، وهو ما يمكن الحصول من خلاله على أنواع جديدة من المحاصيل بسرعة أكبر، منها الذرة على سبيل المثال.

 

ويعتقد المختصون أن توفير الموارد المالية وتكثيف البحث للوصول إلى فصائل جديدة من المحاصيل تتحمل درجة الحرارة المرتفعة، سيكون حلا للمشكلة بشكل أساسي.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً