إعصارا 'كاتيا' و'خوسيه' يقتربان من المكسيك والكاريبي

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/09/07 م ، 1438/12/16هـ
إعصارا 'كاتيا' و'خوسيه' يقتربان من المكسيك والكاريبي
تتابع أعاصير كاتيا وإرما وخوسيه

موقع طقس العرب - تهب ثلاثة أعاصير بشكل متزامن منذ بعد ظهر الأربعاء مع رفع درجة عاصفتي خوسيه وكاتيا إلى مستوى الإعصار، إضافة إلى إعصار إرما العنيف من الفئة الخامسة، بحسب ما أعلن مركز الأعاصير الوطني الأميركي.

 

وقال المركز إن منخفضا مداريا فوق خليج المكسيك تطور ليصبح في الساعات الماضية العاصفة كاتيا، موضحا أنه من المتوقع أن كاتيا سيبقى قبالة سواحل المكسيك حتى صباح الجمعة.

 

ويتشكل هذا الإعصار على بعد 165 كيلومترا إلى الشرق من مدينة تامبيكو المكسيكية، وتصل السرعة القصوى لرياحه إلى 65 كيلومترا في الساعة.

 

ومن المتوقع أن تزداد شدة كاتيا في اليومين القادمين، حيث يتنقل بسرعة ستة كيلومترات في الساعة باتجاه الجنوب الشرقي، وسيبقى بهذا الاتجاه في الساعات القادمة.

 

وذكر مركز الأعاصير الأميركي أن حكومة المكسيك أعلنت حالة "مراقبة إعصار" في قسم من ساحل ولاية فيراكوز بين توكسبان ولاغونا فيردي. ويعني ذلك أن رياح الإعصار ستصل المنطقة المعنية في غضون 48 ساعة.

 

إعصار خوسيه
أما إعصار خوسيه، فنقلت وسائل إعلام أميركية أنه قادم من السواحل الغربية للقارة الأفريقية، ومن المتوقع أن تشتد قوته الجمعة.

 

وأشارت إلى أن خوسيه يتخذ نفس مسار إعصار إرما، الذي بلغ شدة "غير مسبوقة في المحيط الأطلسي" الأربعاء، واقترب من جزيرتي سان بارتيليمي الفرنسية وسان مارتان في الكاريبي موقعا فيهما "أضرارا جسيمة"، وبات الآن يتوجه إلى بورتو ريكو وقد يطال هايتي وفلوريدا.

 

وقال خبراء الطقس الأميركيون إن رياح خوسيه تهب بقوة 120 كلم في الساعة ليصبح إعصارا من الفئة الأولى (ضمن سلم من خمس فئات)، وهو يتحرك بسرعة 26 كلم في الساعة باتجاه الشمال الغربي، ويتوقع أن يحافظ على مساره خلال الساعات الـ48 القادمة.

 

وتوقع مركز الأعاصير أن "تتعزز سريعا" قوة خوسيه ليصبح من الفئة الثالثة أي "إعصارا كبيرا" مع رياح بقوة 178 إلى 208 كلم في الساعة.

 

وهو الآن على بعد 1700 كلم من أرخبيل الأنتيل الصغير الذي دعيت جزره إلى مراقبة تقدمه لكن من دون إصدار أي تحذير حتى الآن.

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق