كيف يؤثر الغطاء النباتي والمائي على درجات الحرارة؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/12/14 م ، 1439/3/26هـ
كيف يؤثر الغطاء النباتي والمائي على درجات الحرارة؟
تعبيرية

طقس العرب- تعاني المناطق الصحراوية من تفاوت كبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار، إذ قد تصل ظهرا إلى 40 درجة مئوية وتنخفض ليلا بسرعة إلى 20 درجة مئوية وأقل من ذلك، ويكون تأثير التفاوت الحراري سلبيا جدا في الشتاء حيث تنخفض الحرارة ليلا إلى مادون الصفر المئوي.

 

ويعود السبب الرئيسي لهذا التفاوت إلى عدم وجود غطاء نباتي ومائي في تلك الصحاري، إضافة إلى انخفاض نسب الرطوبة بشكل كبير في الهواء، حيث لا تتجاوز نسب الرطوبة أكثر من 15%.

 

بينما نلاحظ أن المناطق التي تكثر بها الغابات والمسطحات المائية وترتفع بها نسب الرطوبة بالهواء تحافظ على درجات الحرارة متقاربة بين النهار والليل، إذ قد لا يصل الفارق الحراري اليومي إلى أكثر من 7 درجات مئوية.

 

وبالرجوع إلى الأسباب، فإن الهواء الرطب يبرد ويسخن تدريجيا، كما أن الغطاء النباتي الكثيف يساعد على تقليص الفارق الحراري بين الليل والنهار عن طريق عملية النتح "تبخر الماء من النباتات" والتي تعمل على امتصاص الحرارة أثناء عملية التبخر، كما أن هذا يساهم في رفع نسب الرطوبة ويقلل من انخفاض الحرارة.

 

ويحتوي الماء على حرارة نوعية عالية ويعني ذلك أنه قادر على توزيع الحرارة بين جزيئاته ولذلك يأخذ وقتا ليبرد أو يسخن بعكس المواد الصلبة؛ ويعد هذا أهم سبب لكون المناطق الرطبة لا تعاني من فرق حراري كبير بين الليل والنهار.

 

وتعمل الغيوم التي تتشكل في المناطق الرطبة على تقليل دخول أشعة الشمس نحو الأرض بشكل مباشر كما أنها تمنع ليلا تسرب الحرارة من الأرض (على شكل موجات تحت الحمراء) وانعكاسها مجددا نحو الأرض.

 

ويعمل تواجد الكثير من البحيرات والأنهار أيضا على تقليل الفارق الحراري بين الليل والنهار وذلك بسبب الحرارة النوعية العالية للمياه، لكن في المناطق الصحراوية؛ فإن انعدام أو قلة الغطاء النباتي وجفاف الهواء وصفاء السماء وعدم وجود مسطحات مائية يعمل على ارتفاع درجات الحرارة بسرعة كبيرة نهارا وانخفاضها بسرعة أكبر ليلا.

 

وكلما ازداد جفاف الهواء وقل الغطاء النباتي ازداد الفارق الحراري بين الليل والنهار، فربما يتجاوز الفارق الحراري في بعض المناطق الصحراوية مثل صحراء الربع الخالي والصحراء الكبرى، أكثر من 25 درجة مئوية بين الليل والنهار. وقد لا يتجاوز الفارق الحراري درجة مئوية واحدة أو نصف درجة مئوية في وسط المحيطات.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق