قطاع الطاقة المتجدد يوفر 8 ملايين وظيفة جديدة عالميا

2016/05/26 م ، 1437/8/19هـ
الطاقة المتجددة

موقع ArabiaWeather.com- توفر قطاعات الطاقة المتجددة أكثر من 8.1 مليون فرصة عمل حول العالم في الوقت الحاضر، بزيادة بلغت نحو 5% عن العام الماضي 2015، وفقا لوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا".

 

وارتفع إجمالي عدد الوظائف المتوفرة في قطاع الطاقة المتجددة خلال عام 2015 على مستوى العالم، وفقا لتقرير"إيرينا"، بعنوان "المراجعة السنوية - الطاقة المتجددة والوظائف 2016". كما توقع التقرير إضافة 1.3 مليون وظيفة مباشرة في مجال مشاريع الطاقة الكهرومائية الكبيرة على مستوى العالم.

 

ويعتبر استمرار نمو فرص العمل في قطاع الطاقة المتجددة أمر بالغ الأهمية كونه يعاكس الاتجاهات السائدة في قطاع الطاقة بشكل عام، وفقا لمدير عام "آيرينا" عدنان أمين.

 

وعزا هذا النمو في عدد وظائف بقطاع الطاقة المتجددة إلى انخفاض تكاليف تكنولوجيا الخاصة بها، وتوقع أن يستمر هذا الصعود بالتزامن مع استمرار الزخم الاستثماري لقطاع الطاقة المتجددة وسعي الدول لتحقيق أهدافها التي تم الاتفاق عليها بشأن المناخ خلال مؤتمر باريس.

 

وتوقع التقرير أن يتم توفير ما يزيد على 24 مليون فرصة عمل عالميا في قطاع الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، نتيجة لتسارع وتيرة التحول الذي يشهده قطاع الطاقة حالياً.

 

وسجلت دول الهند واليابان والصين والبرازيل والولايات المتحدة وألمانيا أعلى معدلات التوظيف ضمن قطاعات الطاقة المتجددة في عام 2015، وفقا للتقرير. وكان قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية الأعلى في تسجيل عدد الوظائف الجديدة بما يعادل 2.8 مليون وظيفة.

 

فيما احتل قطاع الوقود الحيوي السائل المرتبة الثانية عالميا في توفير الوظائف مع تسجيله 1.7 مليون وظيفة، تبعه قطاع طاقة الرياح الذي شهد ارتفاعاً بنسبة 5% ليسجل 1.1 مليون وظيفة على مستوى العالم، وفقا لوكالة الأناضول التركية.

 

شاهد أيضاً