خطر "النفايات الفضائية" حول الأرض أكبر مما نتوقع

2017/04/23 م ، 1438/07/26هـ
خطر "النفايات الفضائية" حول الأرض أكبر مما نتوقع
مئات الآلاف من قطع الحطات تحول حول كوكب الأرض

موقع طقس العرب - حذر علماء من أن مستقبل ارتياد الفضاء سيكون في خطر، بسبب وجود مئات الآلاف من قطع الحطام التي تدور حول كوكب الأرض، ما قد يعيق انطلاق السفن إلى الفضاء.

 

وقال علماء مشاركون في مؤتمر بشأن القمامة الفضائية إن أكثر من 750 ألف قطعة من الحطام الخطير تدور الآن حول الأرض، وتهدد مستقبل الرحلات الفضائية، وفق ما ذكرت صحيفة "تلغراف" الجمعة.

 

وناشدت وكالة الفضاء الأوروبية مشغلي السواتل (الأقمار الصناعية) ووكالات الفضاء بعدم التخلص من السفن المتهالكة في الفضاء، لأن حطامها قد يعترض سفنا أخرى في طريقها إلى المحطة الفضائية الدولية.

 

وقال هولغر كراغ، رئيس مكتب الحطام التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، خلال المؤتمر الأوروبي للحطام الفضائي في ألمانيا: "إن حوالى 60 في المئة فقط من حطام السواتل يتم السيطرة عليه والتخلص منه في نهاية البعثات".

 

ودعا إلى "ضرورة تطوير وسائل لإزالة الحطام في الفضاء بشكل فعال، من أجل جمع نفايات حوالي 10 أقمار صناعية كبيرة على الأقل من المدار حول الأرض كل عام".

 

ومنذ العام 1957، أدت أكثر من 5250 عملية إطلاق فضائي، إلى وجود أكثر من 23 ألف جسم حول الأرض، من بينها 1200 قمر صناعي لا تزال تعمل، والبقية لم يعد لها أي فائدة.

 

وتتشكل النفايات الفضائية بالأساس من انفجار أو تفكك العديد من الٌمار الصناعية المهجورة، والتي ينتج عنها قطع صغيرة تزيد عن الواحد سنتم بقليل، بالإضافة ملايين القطع بحجم حوالي واحد ملم.

 

وقال كراغ إن "هذا الأجسام تتميز بسرعات نسبية هائلة. إنها أسرع من الرصاصة، ويمكن أن تدمر البنية التحتية الفضائية، مثل الأقمار الصناعية للاتصالات والطقس والملاحة الجوية والبث الفضائي".
 

شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق