موقع Arabiaweather.com- وُقع اليوم في مبنى وزارة النقل، برعاية وزير النقل المهندس حسين الصعوب وبحضور أمين عام الوزارة المهندس انمار الخصاونة مذكرة تفاهم بين دائرة الارصاد الجوية وبين شركة طقس العرب. 

 

وقع الإتفاقية عن الجانبين كل من مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي، والرئيس التنفيذي لشركة طقس العرب محمد الشاكر و بحضور المدير الإقليمي لشركة "طقس العرب" في الأردن السيد أسامة الطريفي و المدير التجاري في الأردن السيد فارس شعبان.

 

من جانبه قال وزير النقل المهندس حسين الصعوب إن توقيع مذكرة التفاهم جاء تجسيداً للتوجه والرؤية الحكومية بتعزيز وتفعيل الشراكة مابين القطاع العام والقطاع الخاص ومن اجل تحقيق تعاون مثمر وبناء بين وزارة النقل/ دائرة الارصاد الجوية وشركات القطاع الخاص في مجالات تطوير الخدمات وسرعة تبادل المعلومات وايصالها للمستفدين منها. 

 

وأضاف الصعوب ان هذه المذكرة تهدف للعمل بشكل مشترك على حماية الارواح والممتلكات العامة والخاصة من خلال اصدار التحذيرات المبكرة للاحوال الجوية لكل القطاعات واصدار النشرات الجوية وبمرجعية الأرصاد الجوية.

 

وقال مدير عام دائرة الارصاد الجوية محمد سماوي أن الدائرة تعنى رسالتها بتوقعات الطقس والأحوال الجوية واصدار التحذيرات التي تسببها أحداث الطقس الحادة للتقليل ما أمكن من الخسائر في الارواح والممتلكات في حين ان شركة طقس العرب تعنى بأحدث التقنيات التي طورتها الشركة وهي تقنية اعلانية جديدة مبنية على حالة الطقس من خلال ربط الاعلانات والرسائل الترويجية بحالة الطقس المتوقعة. 

 

وأضاف سماوي إلى أن دائرة الارصاد الجوية تتعامل ومنذ تأسيسها مع شركات دولية مختصة في أنظمة الاتصالات لإستقبال وارسال البيانات وكذلك وكذلك الشركات المختصة في صناعة اجهزة الرصد الجوي وتركيبها ةكذلك مع المراكز الدولية التي تعنى بتدريب الكفاءات في تخصصات الارصاد الجوية وهذه فرصة لتثبيت شركات القطاع الخاص الأردنية وفرصتها لمنافسة الشركات الدولية فيما تحتاجه دائرة الارصاد الجوية لأداء رسالتها والقيام بمهامها اليومية. 

 

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة طقس العرب محمد الشاكر بأن توقيع هذه المذكرة يأتي في سياق رؤية الشركة بالتكامل مع القطاع العام الحكومي و دعمه. و قال الشاكر بأن شركة طقس العرب استطاعت على مر السنوات الماضية إلى الوصول إلى تكنولوجيا أرصاد جوية فريدة من نوعها تُضاهي تكنولوجيات عالمية و أن شركة "طقس العرب" مُتلتزمة بتوفير مثل هكذا تكنولوجيا إلى قطاعات الأرصاد الجوية الحكومية في الوطن العربي بما يها الأردن. و أضاف الشاكر بأن "طقس العرب" يُعتبر من أكبر المنصات الأعلامية الأردنية إذ يُستخدم "طقس العرب" من قبل أكثر من 4 مليون مواطن أردني و بهذا الصدد فإن الشركة ستقوم أيضاً عبر الوسائط المُختلفة التي تمتلكها بنشر التحذيرات الجوية و نشرات الطقس التي تصدر عن دائرة الأرصاد الجوية وبالتنسيق المسبق  مع ذكر المصدر "دائرة الأرصاد الجوية" و ذلك بهدف إيصال معلومات الدائرة إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع.

 

وتعتبر شركة "طقس العرب" هي الأولى والوحيدة  من نوعها في الوطن العربي، وواحدة من أكثر الشركات تطوراً في العالم في مجالات التنبؤات الجوية وأنظمة الاستشعار عن بُعد، و تُعتبر لشركة متخصصة في مجال توفير حلول الأعمال الخاصة بالطقس لمُختلف القطاعات في الوطن العربي.

 

يعمل لدى "طقس العرب" أكثر من 50 موظفاً في مكاتب مُوزعة في كل من عمّان- الأردن والرياض-  المملكة العربية السعودية ودبي- دولة الإمارات العربية المُتحدة. و تقدّم الشركة خدماتها للمستخدمين عبر الإنترنت ووسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى توفيرها حلول الأعمال الخاصة بالشركات للجهات الحكومية وعدد من البلديات، ومجموعة واسعة من الشركات في مختلف قطاعات الزراعة والإنشاءات والطاقة والتأمين والنقل وإدارة المياه، إلى جانب كبرى المطارات وشركات الطيران، وشركات الملاحة البحرية من شركات الشحن والنفط والغاز والموانئ، وقنوات التلفاز المحلية والإقليمية، وغيرها.

 

ويذكر أنه ومن خلال هذه المذكرة سيعمل الطرفان على تعزيز اواصر التعاون وتبادل الخبرات في مجال تقنيات الطقس وتطبيقاتها واجراء مشاريع مشتركة في المجالات المذكورة بعد الحصول على الموافقات الرسمية وتبادل الزيارات الرسمية وعقد اجتماعات  مشتركة تتطلبها طبيعة التعاون.

 

شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق