تفاصيل المنخفض الجوي القطبي الذي سيؤثر على البلاد عطلة نهاية الأسبوع

2017/01/25 م ، 1438/4/27هـ
تفاصيل المنخفض الجوي القطبي الذي سيؤثر على البلاد عطلة نهاية الأسبوع
صورة أرشيفية لثلوج السويداء

موقع Arabiaweather.com- تتأثر مناطق بلاد الشام وبالأخص البلاد خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع بمنخفض جوي قطبي مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة.  

 

جبهة هوائية باردة تعبر البلاد ليلة الخميس -الجمعة :

مع أولى ساعات الليل من يوم الخميس، ستبدأ جبهة هوائية باردة بالعبور بدءاً من مناطق غرب البلاد. بحيث تهطل الأمطار بين الفينة والأخرى. تمتد لتشمل كامل الشريط الغربي للبلاد بالإضافة الى منطقة الجزيرة ان شاء الله، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بالعواصف الرعدية على فترات. كما يكون الهطل ثلجياً على الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 1300م عن سطح البحر. الرياح تكون غربية الى جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات شديدة على السواحل. كما ويكون البحر عاصفاً.

 

تَمَركُز المنخفض الجوي ظهر الجمعة الى الشمال من البلاد وهبوب رياح شديدة السرعة على فترات:

تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس، وتكون الأجواء شتوية باردة مع هبوب رياح غربية الى جنوبية غربية شديدة السرعة على فترات. هذا ويستمر هطول الأمطار بين الحين والآخر في أغلب مناطق البلاد تمتد على شكل زخات الى مدينة دمشق. وتهطل الثلوج على الجبال الشمالية الغربية التي تزيد عن 1100م عن سطح البحر بينما تهطل على الجبال التي تزيد عن 1300-1400م في باقي المناطق. أما حال البحر فسيكون عاصفاً.

 

ازدياد تأثير الكتلة الهوائية القطبية مع ساعات مساء الجمعة وخلال الليل و اشتداد الفعالية الجوية:

يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة مع ساعات مساء الجمعة وخلال الليل، كما تشتد الفعالية الجوية وتشمل أغلب مناطق البلاد بما فيها مدينة دمشق.

خلال أولى ساعات الليل، يكون الهطول ثلجياً على الجبال الشمالية الغربية التي تزيد عن 700م عن سطح البحر. بينما تتساقط على ارتفاع 1000م وما فوق في باقي جبال البلاد. وتدريجياً تصبح الهطولات خلال الليل على ارتفاع 500م شمال غرب البلاد وعلى 700-800م في باقي مناطق البلاد. إلا أن الهطولات مع ساعات فجر السبت ستصبح أقل انتظاماً كما وستنحسر تدريجياً عن المناطق الشمالية من البلاد. الرياح تكون جنوبية غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً ويستمر البحر عاصفاً.

 

أجواء شديدة البرودة في معظم مناطق البلاد مع استمرار فرصة لهطولات ذات طابع أكثر عشوائية:

توالي درجات الحرارة انخفاضها الملموس يوم السبت وتكون الأجواء شديدة البرودة في أغلب المناطق، وتكون الأجواء غائمة مع استمرار فرصة هطول زخات من المطر حتى ساعات العصر بالأخص في بعض المناطق الوسطى والجنوبية، تكون على شكل زخات من الثلج على المناطق التي تزيد عن 700-800م وما فوق جنوب البلاد، وعن 500م في باقي المناطق.( عند توافر الهطول). الرياح تكون غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة وتزيد الإحساس بالبرودة الشديدة. والبحر يكون عالي ارتفاع الموج الى عاصف.

 

أجواء شديدة البرودة وتشكل الجليد والانجماد مساء السبت وليلة السبت- الأحد:

تميل الأجواء للاستقرار مع أجواء شديدة البرودة وتشكل الجليد والانجماد الذي سيشمل أجزاء واسعة من البلاد بحيث يقترب من السواحل.

 

يُحذر "طقس العرب" في ظل الظروف الجوية المتوقعة من:

1- خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة والأودية.

2- خطر تراكم الثلوج في المناطق الجبلية العالية.

3- خطر شدة سرعة الرياح والاقتراب من البحر العاصف.

4- تدني مدى الرؤيا الأفقية نتيجة الغيوم الملامسة لسطح الأرض.

5- خطر الانجماد والصقيع خاصةً ليلة السبت-الأحد( يُلامس السواحل) .

شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق