تراكمات جيدة متوقعة على جبال القلمون وريف دمشق الغربي والقنيطرة يوم الاثنين

2017/01/08 م ، 1438/4/10هـ
صورة أرشيفية لثلوج الزبداني

موقع Arabiaweather.com-  يزداد تأثر البلاد تدريجياً بامتداد منخفض جوي قطبي عالي الفعالية لكنه بعيد المركز ترافقه تيارات جنوبية غربية نشطة السرعة. هذه الوضعية الجوية تجعل من مناطق شمال غرب البلاد بالإضافة الى المرتفعات الغربية في ريف دمشق والقلمون والقنيطرة أكثر المناطق استفادة من الفعالية الجوية. وذلك على العكس من باقي المناطق كالمناطق الشرقية والبادية، وأقصى المناطق الجنوبية (محافظة السويداء وريف درعا الجنوبي والشرقي).

 

وفي تقريرنا هذا نركّز على الفعالية الجوية التي ستؤثر على مناطق القلمون وريف دمشق الغربي والجنوبي الغربي والقنيطرة وكذلك على مدينة دمشق بشكل أقل نسبياً. حيث من المتوقع أن تشهد المناطق السابقة الذِكر هطولات غزيرة على فترات اعتباراً من منتصف ليلة الأحد- الاثنين وتستمر حتى ساعات المساء وأولى ساعات الليل من يوم الاثنين. ان شاء الله.

 

هذا وستكون الهطولات ثلجية فيها اعتباراً من 1000م عن سطح البحر خلال ساعات الليل وفجر يوم الاثنين، قبل أن تمتد الى 900م وربما أقل خلال ساعات الصباح وحتى الظهر وتكون الهطولات ممزوجة بالثلج على المناطق الأقل ارتفاعاً. وبناءاً على ذلك فإن المناطق التي تزيد عن1100- 1000م في هذه المناطق ستشهد تراكمات جيدة، وتكون بسماكات عالية في الجبال الأكثر ارتفاعاً بطبيعة الحال. 

 

في ظل هذه التوقعات:

1-خطر تشكل السيول.

2- تراكمات جيدة للثلوج على الجبال التي تزيد عن 1200م في هذه المناطق وتكون بسماكات كبيرة على الجبال الأكثر ارتفاعاً.

 

شاهد أيضاً