اليوم هو أول أيام الخريف في علم الأرصاد الجوية

2016/09/01 م ، 29/11/1437هـ
اليوم هو أول أيام الخريف في علم الأرصاد الجوية
اليوم هو أول أيام الخريف في علم الأرصاد الجوية

 هُناك اختلاف ما بين موعد بداية فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية وبدايته من الناحية الفلكيّة،حيثُ يُعتبر اليوم الأول من شهر أيلول/سبتمبر هو أول أيام فصل الخريف من في علم الأرصاد الجوية في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

 

وتبدأ اعتباراً من هذا اليوم (الأول من أيلول/سبتمبر)  ملامح التغيير في توزيع الأنظمة الجوية حول العالم،وبداية اندفاع الهواء البارد من العروض العُليا نزولاً بالتدريج نحو مناطقنا العربية.

 

و في هذه الفترة يبدأ فصل الصيف بالانهيار والرحيل عن المناطق القطبية والعروض العليا و العروض شبه القطبية، حيث تتسارع رحلة الشمس الظاهرية نحو الجنوب، ويزداد طول الليل.

 

عُلماء الطقس قرروا أن الخريف يبدأ بتاريخ 1-9 أيضاً لغايات تسهيل عملية أرشفة المعلومات و ترتيبها،فاعتبروا أن الخريف يشمل 3 أشهر بالتمام و الكمال هم أشهر سبتمبر/أيلول و أكتوبر/تشرين أول و نوفمبر/تشرين ثاني،في حين أن الشتاء يبدأ يوم الاول من كانون أول/ديسمبر من كُل عام.

 

بداية فصل الخريف من الناحية الفلكية

 

أما عن موعد بدء فصل الخريف من الناحية الفلكية لهذا العام،فهو يرتبط دوماً بموعد ظاهرة الاعتدال الخريفي،والتي تحدُث هذا العام بتاريخ  23-9-2015، يتساوى الليل والنهار،وتتعامد الشمس على خط الاستواء.

 

وبعد هذا اليوم، تُصبح ساعات الليل والظُلمة أكثر من ساعات الإضاءة الشمسية، ما يعمل على إنخفاض حرارة القسم الشمالي من الكُرة الأرضية بشكل تدريجي ، ولكن دون أن يمنع ذلك من حُدوث موجات حارّة أحياناً على بعض الدول العربية، خاصة في بداية فصل الخريف.

 

 ويُعتبر فصل الخريف فترةً انتقالية تتغيّر فيها الأجواء و يزداد اضطرابها على العديد من الدول العربية، حيثُ يزداد تعمُق و توغل الأحواض الباردة القادمة من الشمال نحو الجنوب مما يولّد حالات عدم استقرار جوي تعمل على بداية موسم الأمطار فعليّاً في العديد من المناطق العربية.

 

كما يُعتبر فصل الخريف،موعداً للأمطار وحالات عدم الاستقرار الجوي في شبه الجزيرة العربية،وانخفاض درجات الحرارة من مستوياتها الأربعينية المُرهقة في الصيف،نحو مستويات أكثر اعتدالاً.

  

ويُعتبر الخريف هو فصل الإنتظار و الأمل لدى الفلّاحين والمزارعين الذين ينتظرون بوادر  وأخبار هُطول الأمطار لتجهيز الأراضي الزراعية و التحضير للموسم الزراعي القادم.

 

إضافة لذلك تشهد أشهر هذا الفصل عادةً زيادة في وتيرة الإصابات بأمراض الجهاز التنفسي نتيجةً لزيادة تقلُب درجة الحرارة واختلافها،وذلك قبل استقرار الهواء البارد في المنطقة العربية خلال أشهر  الشتاء.

شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق