اختيار اسم " بشرى" للعاصفة الشتوية الماطرة التي ستؤثر على سوريا وبلاد الشام

2014-11-24 2014-11-24T11:19:50Z
كنان نصر
كنان نصر
متنبئ جوي- مستشار شركة طقس العرب في توقعات بلاد الشام

موقع ArabiaWeather.com- تُشير آخر نتائج نماذج التنبؤات الجوية الحاسوبية إلى تطور مُنخفض جوي في شرق البحر الأبيض المُتوسط لعاصفة شتوية ماطرة يوم الثلاثاء، يُتوقع أن تؤثر على عُموم مناطق بلاد الشام بما فيها سوريا .. واتفقت قناة رؤيا و"طقس العرب" على إطلاق اسم بشرى على هذه العاصفة الشتوية الماطرة الأولى لهذا الموسم رغم أنها تُعتبر أيضاً مُبكرة، ويأتي هذا الاتفاق إستكمالاً لما تم بدء العمل به بين رؤيا وطقس العرب منذ العام الماضي على تسمية العواصف الشتوية بأسماء عربية ذات معانٍ ودلالات .

 

ويعتمد تطور المُنخفض الجوي إلى عاصفة شتوية على توافر عِدّة شروط أهمها الفترة الزمنية والمساحة الجغرافية المُتأثرة، إضافة إلى كميات الهطولات وسرعة الرياح، وبعد أن ثبت توافر جميع شروط العاصفة على الحالة الجوية القادمة صباح اليوم عبر نتائج نماذج التنبؤات الجوية الحاسوبية، تم رفع درجة الحالة الجوية من مُنخفض جوي مُتوقع إلى عاصفة شتوية وعلى إثرها تم إطلاق الاسم بُشرى.

 

  ويُتوقع أن يمتد تأثير عاصفة بشرى على سوريا اعتباراً من مساء الثلاثاء وطيلة يوم الأربعاء حتى ساعات مساء الخميس وتترافق عاصفة بشرى مع هطول للأمطار الغزيرة بمشيئة الله في معظم مناطق البلاد ..و تبدأ مع ساعات مساء الثلاثاء، لتشتد ليلة الثلاثاء/الأربعاء وصباح الأربعاء، كما يرافقها حدوث للعواصف الرعدية وتساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون غزير أحياناً. كما ستتساقط الثلوج على جبال غرب البلاد التي تزيد عن 1400م عن سطح البحر ، بينما تمتد الى جبال جنوب البلاد التي تزيد عن 1600م عن سطح البحر .

 

والبشرى هي الخبر المُفرح، الجميل، الأشبه بالعطية الجميلة أو الهبة المنتظرة منذ وقت ما، كالتبشير بشىء قادم فيه ما يسر؛ وقد وقع الاختيار على هذا الاسم أملاً و تضرعاً إلى الله بأن تكون الأمطار التي تحملها هذه العاصفة بإذن الله أمطارَ خير تُبشّر بموسم مطري وزراعيّ خيّر.

 

وقد ذُكرت كلمة "بشرى" في القرآن الكريم في موضع مماثل إذ قال الله في مُحكم كتابه: "وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ" صدق الله العظيم.

 

يشار إلى أنه سيتم اعتماد هاشتاق #عاصفة_بشرى على الحالة الجوية القادمة على شبكات التواصل الإجتماعي.

 

تجدر الإشارة الى تأثر سوريا حالياً بحالة متوسطة الى قوية من عدم الاستقرار الجوي سيدأ تأثيرها بعد ظهر اليوم وسط تحذيرات من أمطار غزيرة عشوائية محلية وتشكل سيول محلية في مناطق متفرقة وعشوائية من البلاد لا سيما المناطق الجنوبية ان شاء الله .

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
حول العالم | عاصفة مطرية تؤثر على اليونان وتركيا اعتباراً من هذه الليلة ويوم غد السبت

حول العالم | عاصفة مطرية تؤثر على اليونان وتركيا اعتباراً من هذه الليلة ويوم غد السبت

بلاد الشام - 4:10 صباحاً | أمطار رعدية غزيرة مستمرة بالتأثير على عدة مناطق

بلاد الشام - 4:10 صباحاً | أمطار رعدية غزيرة مستمرة بالتأثير على عدة مناطق

كم باقي على يوم عرفة 2024؟

كم باقي على يوم عرفة 2024؟

"الزعاق": سنعيش الفصول الـ 4 خلال هذه الأيام وخاصة عصف الريح

"الزعاق": سنعيش الفصول الـ 4 خلال هذه الأيام وخاصة عصف الريح