أطعمة لتعزيز المناعة ضد تقلبات الطقس

2017/02/22 م ، 25/05/1438هـ
أطعمة لتعزيز المناعة ضد تقلبات الطقس
أطعمة لتعزيز المناعة ضد تقلبات الطقس

موقع ArabiaWeather.com- يعتبر تقلب الأحوال الجوية، خاصة مع تغير الفصول سبباً في الإصابة بالعديد من الأمراض كنزلات البرد، حيث يفشل الجسم في التكيف مع التغيرات في درجة الحرارة مما يجعله ضعيفاً وأكثر عرضة للعدوى البكتيرية.

 

فإذا كنت ممن يعانون من الإصابة بالإنفلونزا أثناء تقلبات الطقس، فلابد لك من اتباع نظام غذائي صحي يضمن لك جسداً قوياً وجهازا مناعيا يصعب اختراقه.

 

وإليكم فيما يلي 12 نوعاً من الأطعمة تعمل على تعزيز مناعة الجسم أثناء تقلبات الطقس، حسب ما جاء في موقع "بولد سكاي" المعني بالصحة، وهي كالآتي:

 

الزنجبيل
نظراً لخصائصه المطهرة وباعتباره مضاداً للالتهابات، يساعد الزنجبيل بشكل كبير في تعزيز مناعة الجسم ومقاومة نزلات البرد، بالإضافة إلى دوره الفاعل في خفض درجة حرارة الجسم وعلاج البرد حال تمكنه من الجسم.

 

اللبن الرائب والزبادي
لاحتوائها على البكتيريا النافعة، والتي تعمل على تحسين مناعة الجسم، ينصح بتناول اللبن الرائب أو الزبادي بشكل يومي، ويفضل عدم تناول أي منهم أثناء الإصابة بنزلات البرد.

 

الأجبان
يعمل حمض اللينولينيك، وهو حمض دهني طبيعي موجود في منتجات الألبان كالجبن، على تعزيز مناعة الجسم.

 

الأسماك الزيتية
لاحتوائها على أحماض أوميغا 3 الدهنية، تعد الأسماك الزيتية مصدراً داعماً لقوة الجسم وتعزيز المناعة ضد نزلات البرد والإنفلونزا وبعض الأمراض الخطيرة.

 

الزنك
يعد الزنك من المعادن المفيدة والتي تكافح نزلات البرد، ويتوافر الزنك في الدجاج، واللحوم، والفول السوداني، وزبدة الفول السوداني والمحار، وغيرها.

 

الأطعمة الغنية بفيتامين C
كما تساعد الحمضيات الغنية بفيتامين C مثل البرتقال، الليمون، الليمون الحلو، شرائح الجريب فروت وغيرها، في رفع مناعة الجسم، خاصة اثناء تغير الفصول وتقلب الأحوال الجوية.

 

الثوم
عندما يكون الجو رطباً تكثر الإصابة بنزلات البرد والتهاب الحلق، وهذا ما تقاومه جرعة منتظمة من الثوم يومياً، وذلك لاحتوائه مركبات حمض الكبريتيك والتي تسمى أليسين وتتميز بكونها مضادات قوية للأكسدة توفر لمن يتناولها فرص أقل للإصابة بالحمى ونزلات البرد.

 

بذور الينسون
لاحتوائها على خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات، تعد بذور الينسون علاجاً فعالاً للسعال واحتقان الحلق، كما يعد شربها دافئة يومياً كالشاي من أفضل وسائل تقوية مناعة الجسم.

 

مشروب الليمون والزنجبيل بالعسل
المواظبة على تناول مشروب الليمون والزنجبيل بالعسل الدافئ مع إضافة القليل من القرفة والثوم والسكر، يساعد في الوقاية من نزلات البرد وتقوية المناعة.

 

 بذور الشمر
تعد بذور الشمر علاجاً فعالاً للقضاء على السعال واحتقان الحلق، كما أن إضافتها إلى الشاي وتناولها بشكل يومي يساعد في تعزيز مناعة الجسم.

 

الشاي
تحتوي جميع أنواع الشاي سواء الأخضر أو الأسود وغيرها على مضادات للأكسدة، تعمل على تعزيز المناعة ضد نزلات البرد والإنفلونزا.

 

حساء الدجاج
إذا أردت تجنب نزلات البرد، فعليك بتناول حساء الدجاج بانتظام، فهو يحتوي على الفيتامينات، والمعادن الضرورية للجسم، كما يحتوي على مضادات للأكسدة تعمل على مقاومة البرد.

شاهد أيضاً

سوريا مناطق سوريا

دمشق اللاذقية حلب حمص حماة السويداء درعا ادلب طرطوس القنيطرة دير الزور البوكمال الحسكة تدمر الرقة الثورة النبك يبرود الزبداني دوما جبلة منبج القامشلي بانياس الرستن السلمية مصياف صافيتا تل الأبيض الباب داريا السفيرة رأس العين الميادين أعزاز جوبر عفرين معرة النعمان القطيلبية عين العرب أريحة الشيخ بدر القصير جسر الشغور معرة مصرين تل كلخ جرابلس حارم قطنا المالكية محردة الصنمين السقيلبية الحفة القطيفة القرداحة شهبا ازرع دريكيش المخرم الفيق البهلولية البهلونية قسطل كسب صلنفة كفرون صوران طيبة الامام حلفايا تل سلحب كفر زيتا مشتى الحلو جزيرة ارواد هبات نزل درباسية عناد الزور شمر زلة ذعير صلخد أم الزيتون ولغا الحسينية عربين التل حرستا انخل الشيخ مسكين طفس القسيم هجين صبيخان تلبيسة سراقب سربيون عين كبريتية غربيل صيدنايا معرة صيدنايا الجولان قلعة الحصن اليعربية قلعة بني قحطان قلعة حديد قلعة الرحية قلعة الشيح قلعة المهالبة قلعة جندل قلعة نجم قلعة السكة قلعة شميميس قلعة الرحبة قلعة المرقب مجدل شمس جبل قاسيون معلولا رنكوس جبل العرب القدموس أفاميا أوغاريت عمريت الرصافة دورا أوربوس ماري إبلا قنوات بصرى تل حلف عدرا الحراك القورية مخيم اليرموك صحنايا عين ترما زملكا جرمانا جيرود كفر بطنا كفر لاها خان شيخون نوى نبل كفر نبل سلقين كفر سلقين سقبا يلدا الكسوة حران العواميد الرحيبة دير عطية تل دير عطية سرغايا مرمريتا شين القريتين وادي العيون قسطل معاف دركوش أرمناز الدانا عامودا تل بيدر تل حميس تل براك تل تمر الشدادة مركدة البصيرة صيدا عين الفيجة جبل أبو رجمين مطار دمشق الدولي مطار حلب الدولي عرنة ريف دمشق